الفطر صحي أم مضر؟

Abir Shehadeh

الفطر صحي أم مضر؟

 

يتشوق بعض الناس لتناول الخضار، أما الآخرون فلا يحبون أي نوع من انواعها. وهناك بعض الناس، تتقبل تناول نوع معين من الخضار إن كانت محضرة بطريقة معينة أو متواجدة بكمية محدودة. الفطر إحدى أنواع هذه الخضار. موضوعنا اليوم سيتناول الفطر، أنواعه، فوائده والعناصر الغذائية الموجودة فيه. 

الفطر ثمرة من عائلة الفطريات تنمو فوق الأرض، كما أن العديد من انواعها تشبه المظلة بالشكل. الفطر، مثل باقي الفطريات، يختلف عن النباتات الخضراء بكونه لا يحتوي على مادة الكلوروفيل، وهي المادة الخضراء التي تستخدمها النباتات لصنع الغذاء. فالفطر يعتمد على امتصاص المواد الغذائية من النباتات الحية أو الآخذة بالتحلل بالبيئة المحيطة. هناك ٥٠٠٠ نوع من الفطر حول العالم وينتج في أكثر من ١٢٠ دولة. إضافةً إلى أنه جزء كبير من الحمية الصحية، إنتاجه يشكل العديد من الفوائد البيئية أيضاً ومنها: 

- حماية البيئة من التلوث، لأن الفطر يستخدم المخلفات الزراعية. 

- إنتاج أعلاف للمواشي مما تبقى من إنتاج الفطر من أجزاء غير صالحة للأكل.  

- إنتاج سماد عضوي من البقايا التي أيضاً ينمو عليها الفطر.

 

أنواع الفطر عديدة،  و ثلاثة منها أنواع تحتوي على السم وتسبب العديد من حالات الوفاة عند الإنسان والحيوان. تنمو أنواع الفطر السام في الغابات ولها رأس أخضر اللون، و هذه الأنواع هي: Deathcap ، Foll Mushrooms Amanita ، Devil Boletusk . كما أن نوع خاص من الفطر يعرف بالفطر المتوهج، يحتوي على سم إسمه Amantin الذي يؤثر سلباً على الكبد، الكلية، والجهاز العصبي. لكن في أيامنا هذه، يستخرج ليستخدم كمبيد حشري.

 ننتقل لأنواع الفطر الصالحة للاكل ومنافعها الصحية. نبدأ أولاً بال Crimini Mushrooms ، فكوب من هذا الفطر يحتوي على ١٩ وحدة حرارية. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين نسبياً، إضافةً إلى معادن وفيتامينات عديدة، مما يفسر منافعه الصحية العديدة.  منها:

١. يلعب دور بتقوية المناعة، لأنه يحتوي على مواد اسمها ال-Phytonutrients التي تعمل على تقوية الكتل البيضاء التي تدافع عن جسم الإنسان بحال اصابته بمرض. 

٢. اثبتت الدراسات أن هذا النوع من الفطر لديه عوامل مضادة للإلتهابات. 

٣. يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الزنك والسلنيوم، مما يساعد على تفادي الأمراض.

شيء سلبي عن ال-Crimini Mushroom هو أنه يحتوي على مادة ال-purine المسؤولة عن إرتفاع الملوحات بالجسم وتسبيب النقرص. لذلك، الناس الذين يعانون من إرتفاع الملوحات في الجسم عليهم أن يتجنبوا تناول هذا الفطر.

 أما ال-Portobello Mushroom فكوب منها يحتوي على ٤٢ وحدة حرارية و-٥ غرام من البروتين. ويعد هذا النوع من الفطر مصدر غني بالمواد الكيماوية النباتية التي أيضاً تلعب دور كمضادات للأكسدة. كذلك، يحتوي هذا النوع من الفطر على فيتامينات ب التي تساعد على إنتاج الطاقة للخلايا وإعطاء المناعة.

الفطر الأبيض هو منخفض بالسعرات الحرارية فكوب واحد منه يحتوي على ١٥ وحدة حرارية، كما أنه لا يحتوي على الدهون، ويحتوي على ٢ غرام من البروتين. مثل باقي أنواع الفطر المفيد، الفطر الأبيض يحتوي على مواد الأكسدة التي تحارب السموم بالجسم. كما اثبتت الدراسات أنه يحسن خلايا الدماغ ويساعد على تنشيط الذاكرة. 

فطر ال-Shiitake من أقدم أنواع الفطر المستخدمة نظراً لفوائده ويستخدم كثيراً من قبل الصينيين منذ ٦٠٠٠ سنة لأسباب طبية. يحتوي كوب من ال-Shiitake على ٨١ وحدة حرارية و-٢ غرام بروتين. وقد اثبتت الدراسات أنه يساعد على خفض معدل الكوليسترول بالدم وذلك يعود لمادة ال-Eritadenine التي تساهم بتخفيض الكوليسترول. كذلك يحتوي ال-Shiitake على مادة ال-Lenthionine التي تساعد على الحماية ضد الجلطات في الدم والشرايين.

الفطر عديد في أنواعه، منها المفيدة للجسم ومنها السامة للجسم، لكنها جميعها على اشكالها تفيد الانسان في طريقةٍ أو أخرى،إن كانت جسدياً أم بيئياً.


Leave a comment

Please note, comments must be approved before they are published