درهم وقاية خيرٌ من "مرض العصر"

dietcenterme Admin

درهم وقاية خيرٌ من "مرض العصر"

درهم وقاية خيرٌ من "مرض العصر"

 

بمناسبة شهر ال PINK MONTH شهر التوعية لسرطان الثدي, الموضوع اليوم سيتناول أحدث وأجدد

الابحاث حول السرطان. 

هنالك عدد كبير من الأبحاث والقيل والقال عن الأكل وعلاقته بالسرطان. الممنوعات عديدة، فما هو العمل؟ 

 

في هذه المقالة سوف نعطي أفضل النصائح الغذائية للوقاية من السرطان. 

 

كل يوم بيطلع خبرية إنو فلان أصيب بمرض السرطان وهذه الأخبار بإزديادٍ مستمر. السرطان هو من الاسباب الأولى في العالم للوفاة: 

فالوفيات من السرطان قدرت بالوصول  إلى ال-١٢مليون حالة وفاة بحلول عام ٢٠٣٠.  

لفهم أبرز طرق مكافحة السرطان، علينا أن نفهم ما هو هذا المرض المميت. يبدأ مرض السرطان بنمو خلية وانقسامها دون حدود. تنتقل هذه الخلايا السرطانية لانسجة بعيدة وتنتشر بكل الجسم.  

ليس للسرطان عمر محدد، فمن الممكن أن يصيب السرطان كل المراحل العمرية لدى الإنسان، ولكن تزيد مخاطر الإصابة كل ما تقدم الإنسان بالعمر. وبالتالي السرطان هو مجموعة من الأمراض المتشابهة الخصائص، وسميت بالسرطان لأن الأوعية الدموية المنتفخة حول الورم تشبه أطراف سرطان البحر وهذا المرض يؤثر على الخلايا حيث تخرج الخلايا عن السيطرة. وينتج عن ذلك تغير الخلية, حيث تخرج عن نظام التحكم الطبيعي, مما يؤثر على عملها. 

أما مسببات السرطان فهي عدة. إحدى النظريات تناقش أن السرطان هو نتيجة خلل جيناتي معين، يؤدي إلى فقدان الخلايا قدرتها على محاربة هذا الخلل وإصلاحه مما يسبب بظهور السرطان. بعض العوامل الأخرى هي التعرض لأشعة الشمس أو ال x - ray التي تسبب أنواع عديدة من السرطان. هناك أيضاً عوامل كيميائية, مثل مواد الكيميائية الصناعية, التي تعرض الإنسان للإصابة بالسرطان. أما التدخين ولا سيما تدخين ال Pipe هو من العوامل المعروفة والمسببة للسرطانوخصوصاً سرطان اللثة واللسان وسطح الفم.  بالنسبة لشرب الكحول بكثرة فمن الممكن أن يكون ذلك من العوامل الاساسية للإصابة بمرض السرطان، إضافةً إلى الاستهتار بالوزن وقلة ممارسة الرياضة التي تزيد نسبة خطر الإصابة بمرض السرطان

 

علاجات مرض السرطان عديدة ولكن هنالك بعض المأكولات التي تزيد إحتمالية اصابتنا بالسرطان الأخرى الذي تعطينا الوقاية. من  الأطعمة التي تؤثر بإصابتنا بالسرطان هي الدهون المشبعة المتواجدة بالأطعمة التالية: 

- الحليب ومشتقاته كاملة الدسم 

- الزبده والسمن 

- اللحوم الحمراء 

- أنواع الجبنة الصفراء 

- الحلويات العربية والأجنبية 

- اللحوم العضوية 

بالأخص, اثبتت الدراسات أن هذه المأكولات تساهم بالإصابة بسرطان الثدي، البروستات، القولون، دون أن نذكر أن تناولها يؤدي إلى البدانة

 

بالنسبة للنشويات، اثبتت أخر الدراسات أن سرطان الحنجرة مترافق مع كثرة تناول النشويات, وبالأخص السكريات، الخبز الابيض، الشوكولا، والشيبس.

إضافةً إلى ذلك، زيادة الكحول من عوامل خطر الإصابة بالسرطان. لذلك يجب عدم تخطي الحد المسموح من الكحول يومياً ( كأس واحد للنساء وكأسين للرجال)، و قد حصلنا على هذه المعلومات من منظمات الأبحاث العالمية للسرطان التي صنفت الكحول من أهم مسببات السرطان. 

هنالك الكثير من الدراسات التي تتناول موضوع السرطان، ولكن من الأهم حالياً التكلم عن كيفية محاربة هذا المرض عن طريق الطعام الصحي.

الألياف مهمة جداً، و كثرة تناول الخضار والفواكه والبقوليات توفر لنا الكثير من الألياف، التي تساعد على التخلص من الإكتام، إحدى أهم مسببات سرطان القولون، ومنها:

- البروكولي والملفوف والقرنبيط  

- الثوم والبصل

- البرتقال والتوت

- الطماطم

- الفطر

بشكل عام، هذه الأطعمة تحتوي على الكثير من المواد الكيماوية النباتية المفيدة، والتي تساعد الجسم بالتخلص من السموم التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان 

 

هناك الكثير من المعلومات المتواجدة على الانترنت، وما قدمناه اليوم هو بضع قليل من الدراسات المتوفرة. لذلك، يجب على كل شخص منا البحث عن هذه المعلومات، و تطبيقها في حياتنا العملية، لنقي نفسنا من مرض العصر. 

 

 

 

 


Leave a comment

Please note, comments must be approved before they are published